Print

 

 

 

الأخوة و الأخوات السودانيين المقيمين في المملكة المتحدة
السلام عليكم و رحمة الله
تعلمون الحال المتردي للخدمات الصحية بالسودان ومن ألحّ المشاكل مرض السكري ومرض الجلطات الدماغية إذ لا توجد في السودان أي خدمة لمرضي الجلطات الدماغية. والحال الآن أن الجلطات الدماغية أصبحت في ازدياد مستمر و أي مصاب يلزم السرير في منزله حتي يحين أجله.
أمّا مرض السكري فهو منتشر في السودان منذ أمد وهناك بعض الخدمات في العاصمة ولكنها متواضعة ولا تكفي حاجة الناس و معظمها لا يقدم مجاناً. و عليه مرضي السكري يعانون من بتر الأطراف و فقدان البصر والفشل الكلوي و التعرض للإصابة بالنوبات القلبية و الجلطات الدماغية.
و لتقديم خدمات ذات فائدة في هذين المجالين لابد من التدريب الجيد للكوادر الطبية الوسيطة مثل العلاج الطبيعي و والتعامل مع فقدان النطق وعدم القدرة علي البلع و التغذية الخاصة علي سبيل المثال لا الحصر بالنسبة لمرضي الجلطات الدماغية.
و بالنسبة للسكري فهناك حاجة لممرضات و ممرضين متخصصين في هذا المرض كما أن هنالك حاجة لمثقفين صحيين وفنيين متخصصين للعناية بالقدم. و هنالك حاجة ل كاميرات خاصة لتصوير قاع العين لمنع فقدان البصر إذ يمكن تجنب العديد من المشاكل في أطوارها الأولي. كما أن هنالك حاجة لتدريب كوادر معينة للتعامل مع هذه الكاميرات وقدرتهم علي قراءة الصور و تشخيص أي مضاعفات في العين.
و عليه فقد نشأت فكرة لتدريب هذه الكوادر حتي ينتهي الأمر الي تقديم خدمات ممتازة لأهلنا في السودان.
سيتم التدريب علي مرحلتين. المرحلة الأولي تدريب نظري يتم داخل السودان. و المرحلة الثانية تدريب عملي لمدة ستة أشهر يتم في بريطانيا .
و قد قمنا ببعض الإتصالات في بريطانيا و الآن هناك مستشفيين مستعدين لمعاونتنا في التدريب أحدهما في الجنوب Royal Cornwall Hospital و الآخر قرب مانشستر North Staffordshire Hospital, Stoke-on-Trent
و قمنا أيضاً بالإتصال بالسودان حيث قام مستشفي سويا الجامعي بإنشاء وحدة خاصة للجلطات الدماغية هي الأولي في السودان و لكنها ضةصغيرة الحجم وتنقصها الكوادر المدربة.
أما بالنسبة لمرض السكري فإن رابطة السكري السودانية تقوم بمجهودات مقدرة ولكنها تحتاج لدعم لتدريب الكوادر و توفير بعض الأجهزة الضرورية.
لقد رحّب كل من مستشفي سوبا و رابطة السكري بفكرة التعاون معنا لتأسيس خدمات علي أرض صلبة و نشرها تدريجياً في كل ربوع البلاد.
كما لا يفوتنا أن نذكر بأننا تواصلنا مع بعض النشطاء في السودان والخليج و أوربا و أمريكا وقد وعدوا جميعاًويطير هذا العمل عن طريق شراء أجهزة و معدات و بناء الوحدات و المراكز في السودان.
الإخوة والأخوات: تعلمون أن هذا العمل يحتاج للمال لمقابلة تكاليف سكن المتدربين و إعاشتهم في بريطانيا. و عليه فقد شرعنا في إنشاء منظمة خيرية لهذا الغرض و قمنا بإعداد الدستور و تقدمنا لفتح حساب في أحد البنوك و لا زلنا في إنتظار قرارهم. كما كلفنا أحد المحامين بالبدئ في إجراءات تسجيل المنظمة.
الإخوة و الأخوات: هذا العمل لن يخطو أي خطوة للأمام دون توفيق الله ثم دعمكم و مساندتكم. و عليه سوف نطلب منكم تبرعات شهرية منتظمة كل بما يستطيع. سوف نضع خيارات ثلاثة أو خمسة أو عشرة جنيهات شهرية مع خيار رابع مفتوح لمن يريد أن يقدم أكثر أو أقل. و إن شاء الله سنوافيكم فوراً إذا وفقنا الله في فتح الحساب.
و ختاماً فقد شرعنا في إنشاء website و سنوافيكم بمجرد إكتماله بإذن الله حيث ستجدون فيه تفاصيل أوفي.
تقبل الله منكم صالح الأعمال و جعلها الله صدقةً جارية في موازين حسناتكم و حسنات والديكم و ذويكم

0
0
0
s2smodern